الجمعة، 30 سبتمبر 2016

لماذا الألم والمعاناة والإكتئاب شيء جميل

الألم (Pain) : إسأل عليه أبطال رياضة كمال الأجسام (Body Building) وسيحكون لك على قيمته في بناء جسم جيد، إسألهم كيف قاموا ببناء عضلات البطن (Abdominal Muscles)، سيقولون لك أنهم أثناء الإشتغال عليهم لا يبدأو الحساب حتى يبدأو يحسون بالألم الشديد، والألم الشديد هو ما يعطي صحة جيدة.

المعاناة (Suffering) : إسأل عليها عظماء الفلاسفة، مثل نيتشه وشوبنهاور وبرتراند راسل، وإسأل عليها حتى عظماء علماء الفيزياء والكيمياء مثل ماري كوري، وإقرأ كتابها، هوس العبقرية، الحياة السرية لماري كوري.
Obsessive Genius: The Inner World of Marie Curie
للمؤلفة : Barbara Goldsmith باربارا كولدن سميث،
كيف السيدة عانت من التهميش العرقي لأنها بولاندية والإيديولوجي لأنها ملحدة والجنسي لأنها إمرأة، كيف سمحت وضحت بسنة كاملة لكي تشتغل في المنازل وتوفر المال لأختها التي كانت تدرس الطب، وكيف جاهدت وناضلت حتى أخدت جائزة نوبل مرتين، لم يأخدها أي رجل من قبل، جائزة نوبل في الفيزياء (1903)، جائزة نوبل في الكيمياء (1911).
لم يسبق لأحد أخد جائزة نوبل مرتين في تخصصين مختلفين (الإعجاز اللاديني في المرأة).
هذا كله يبرهن على أن الإنجازات العظيمة تخرج من رحم المعاناة، المعاناة تبني العقل المثير والخطير الذي يكتشف الجديد، ويقدم خدمة عظيمة للإنسانية.

الإكتئاب (Depression) : حتى هو شيء جيد، لأنه يحررك من المثالية والأحلام والأوهام، ويجعلك ترى العالم على حقيقته، وليس كما تريد رؤيته أنت، ولكن كما هو في حقيقته، الإكتئاب يجعلك أكثر تأملا للواقع المر الذي تعيشه، ويعلمك الإعتماد على نفسك، لا تنتظر أحد، وأنك إذا لم تعتمد على نفسك، لن ينفعك أحد.
جميع الأزمات والمحن والعقبات واللكمات والصدمات العاطفية العائلية الدينية كلها تبني لك أقوى شخصية، وفي حالة لم تصبر ولم تتأقلم، ستصبح مهدد بالإنقراض (Extinction).

خلاصة : الحياة من دون ألم ومعاناة تفقد حلاوتها الإكتئاب يجعلك أكثر تأملا للواقع، أنظر صديقي وتأمل نفسك عندما تتألم في بناء عضلات بطنك كم ذلك الألم ضروري وفعال ومعيار لجودة العمل، ذلك الألم هو الذي ينحت على بطنك أجمل العضلات، كذلك ألم العقل وألم النفس، كلما تألم العقل كلما تعلم وتأقلم، وكلما تألمت النفس كلما فهمت وتفهمت، إن سلوكك وسلوك الناس من حولك ما هو إلا نتاج البيئة التي تعيش ويعيشون فيها، فالحمد للطبيعة على نعمة الألم.